BACK UNDERSTANDING OF SHOLAT TAHIYYATUL MASJID


BACK UNDERSTANDING OF SHOLAT TAHIYYATUL MASJID

By: Muhammad Fathurrohman, M.Pd.I

Pengertian

Sholat tahiyyatul masjid adalah sholat sunat yang dianjurkan bagi seseorang yang masuk masjid sebagai penghormatan atas masjid. meskipun berulang-ulang dalam tenggang waktu yang pendek. dasar pencetusan kesunatan tahiyyatul masjid adalah hadist Nabi yang diriwayatkan Imam Bukrori Muslim :

إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ( رواه البخاري ومسلم )

Artinya : apabila salah seorang diantara kamu sekalian masuk masjid, maka janganlah duduk sehingga dia sholat dua rokaat (terlebih dahulu) ( HR Bukhori & Muslim )

Sholat tahiyyatul masjid minimal dua rokaat, namun boleh ditambah lebih dari dua rokaat dengan satu salam tiap dua rokaat. Pada rokaat pertama disunatkan membaca surat al Kafirun dan pada rokaat kedua membaca surat al Ihlas. Tata cara sholatnya sebagaimana sholat biasa. Adapun niatnya sebagai berikut :

أصلي سنة تحية المسجد ركعتين مستقبل القبلة سنة لله تعالى

 Ketentuan-ketentuan dalam tahiyyatul masjid :

  • Tidak harus diniati sholat tahiyyatul masjid, karena yang penting adalah terealisasinya penghormatan masjid dengan sholat apapun, baik sholat sunat maupun sholat wajib
  • Sholat tahiyyatul masjid bisa dihukumi makruh apabila dia masuk masjid dan melihat imam sedang melaksanakan sholat fardlu sedangkan dia belum melaksanakan sholat fardlu tersebut. Yang lebih utama adalah mengikuti jamaahnya imam
  • Sholat tersebut dinyatakan faut (tidak bisa dilaksanakan lagi) apabila :
    • Orang tersebut sudah terlanjur duduk, kecuali kalau dia lupa dan waktunya belum lama
    • Ketika khotib jum’ah telah naik mimbar, hal ini karena akan memberi kesan berpaling dari khotib
  • Ketika khotib jum’ah naik mimbar disaat orang tersebut sedang melaksanakan tahiyyatul masjid, maka wajib untuk mempercepat sholatnya, (tidak boleh berlama-lama dan melebihi dua rokaat)

 

 وتحية المسجد ركعتان لكل دخول له ولو تقارب ) ما بين الدخولين ; لخبر الصحيحين { إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } ومن ثم يكره له أن يجلس من غير تحية بلا عذر وظاهر كلامه كغيره أنه لا فرق في سنها بين مريد الجلوس وغيره , لكن قيده الشيخ نصر لمريده , ويؤيده الخبر المذكور وقال الزركشي , لكن الظاهر أن التقييد بذلك خرج مخرج الغالب وأن الأمر بذلك معلق على مطلق الدخول تعظيما للبقعة وإقامة للشعائر كما يسن لداخل مكة الإحرام سواء أراد الإقامة بها أم لا قال في المجموع وتجوز الزيادة على ركعتين إذا أتى بسلام واحد وتكون كلها تحية لاشتمالها على الركعتين وتحصل التحية بفريضة ( وورد وسنة ) , وإن لم تنو ; لأن القصد بها أن لا ينتهك المسجد بلا صلاة بخلاف غسل الجمعة, والعيد بنية الجنابة ; لأنه مقصود , نعم الأوجه أن لا يحصل فضلها إلا إذا نويت , ثم رأيت الأذرعي قال : إنه القياس ( لا بركعة ) وسجدة تلاوة , أو شكر ( وصلاة جنازة ) للخبر السابق ( ويكره الاشتغال بها عن الجماعة ) كأن قربت إقامتها لخبر الصحيحين { إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة } وتعبيره بما قاله أولى من تعبير الروضة وغيرها بقوله وتكره التحية إذا دخل  والإمام في المكتوبة قال في المهمات ويظهر أن محل ذلك إذا لم يكن الداخل قد صلى , فإن صلى جماعة لم تكره التحية , أو فرادى , فالمتجه الكراهة ( و ) يكره الاشتغال بها ( عن الطواف لداخل الحرم ) ; لأنه الأهم حينئذ مع اندراجها تحت ركعتيه , وكذا إذا خاف فوات راتبه ( وتفوت بجلوسه ) قبل فعلها , وإن قصر الفصل إلا إذا جلس سهوا وقصر الفصل كما جزم به في التحقيق ونقله في الروضة عن ابن عبدان واستغربه , لكنه أيده بخبر الصحيحين { أنه صلى الله عليه وسلم قال : وهو قاعد على المنبر يوم الجمعة لسليك الغطفاني لما قعد قبل أن يصلي قم فاركع ركعتين } إذ مقتضاه كما في المجموع أنه إذا تركها جهلا أو سهوا شرع له فعلها إن قصر الفصل قال : وهو المختار في الإحياء ويكره أن يدخل المسجد بغير وضوء , فإن دخل فليقل سبحان الله , والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنها تعدل ركعتين في الفضل وفي الأذكار للنووي قال بعض أصحابنا من دخل المسجد فلم يتمكن من صلاة التحية لحدث , أو شغل ونحوه فيستحب له أن يقول أربع مرات سبحان الله , والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر قال ولا بأس به زاد ابن الرفعة ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

 

( وينبغي ) أي  يجب كما صرح به الشيخ نصر المقدسي ( تخفيف الصلاة ) على من كان فيها ( عند قيام الخطيب ) أي صعوده المنبر وجلوسه ( ولا تباح ) لغير الخطيب من الحاضرين ( نافلة بعد صعوده ) المنبر ( وجلوسه ) وإن لم يسمع الخطبة لإعراضه عنه بالكلية ونقل فيه الماوردي وغيره الإجماع وعن الزهري خروج الإمام يقطع الصلاة وكلامه يقطع الكلام والفرق بين الكلام حيث لا بأس به وإن صعد الخطيب المنبر ما لم يبتدئ الخطبة وبين الصلاة حيث تحرم حينئذ أن قطع الكلام هين متى ابتدأ الخطيب الخطبة بخلاف الصلاة فإنه قد يفوته بها سماع أول الخطبة وإذا حرمت فالمتجه كما قال البلقيني عدم انعقادها ; لأن الوقت ليس لها وكالصلاة في الأوقات الخمسة المكروهة بل أولى للإجماع على تحريمها هنا كما مر بخلافها ثم ولتفصيلهم ثم بين ذات السبب وغيرها بخلاف ما هنا بل إطلاقهم ومنعهم من الراتبة مع قيام سببها يقتضي أنه لو تذكر هنا فرضا لا يأتي به وأنه لو أتى به لم ينعقد , وهو المتجه وتعبير جماعة بالنافلة جرى على الغالب وتعليل الجرجاني استحباب التحية بأنها ذات سبب فلم تمنعها الخطبة كالقضاء محمول بعد تسليم صحته على أن له أن يحرم بالقضاء قبل جلوسه كما في التحية وقول المصنف وجلوسه من زيادته وبه صرح في المجموع

( وهي ركعتان ) للحديث أي أفضلها ذلك  فتجوز الزيادة عليهما بتسليمة وإلا لم تنعقد الثانية إلا لنحو جاهل فتنعقد نفلا مطلقا ( وتحصل بفرض أو نفل آخر ) , وإن لم ينوها معه ; لأنه لم يهتك حرمة المسجد المقصودة أي يسقط طلبها بذلك أما حصول ثوابها فالوجه توقفه على النية لحديث { إنما الأعمال بالنيات } وزعم أن الشارع أقام فعل غيرها مقام فعلها فيحصل وإن لم تنو بعيد , وإن قيل : إن كلام المجموع يقتضيه ولو نوى عدمها لم يحصل شيء من ذلك اتفاقا كما هو ظاهر أخذا مما بحثه بعضهم في سنة الطواف . وإنما ضرت نية ظهر وسنته مثلا ; لأنها مقصودة لذاتها بخلاف التحية ( لا ركعة ) فلا تحصل بها ( على الصحيح ) للحديث ( قلت وكذا الجنازة وسجدة التلاوة و ) سجدة ( الشكر ) فلا تحصل بهذه ولا ببعضها على الصحيح للحديث

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: